KAJIAN KITAB : SYARAH 'UQUUDUL LUJAIN (MUQODDIMAH) BAGIAN 1
SYARAH 'UQUUDUL LUJAIN (MUQODDIMAH) BAGIAN 1
شرح عقود اللجي
في بيان حقوق الزوجين لمحمد بن عمر بن على نووي البنتني الجاو
SYARAH 'UQUUDUL LUJAIN : DALAM MENJELASKAN HAK DAN KEWAJIBAN SUAMI ISTERI
TULISAN SYEIKH MUHAMMAD BIN UMAR BIN ALI NAWAWI AL-BANTANI AL-JAWI
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الفقيرُ إلى رحمة الربّ الغفّار محمدٌ المعترف بالأوزار، بصره الله عيوبَ نفسه، وجعل يومه خيرا من أمسه: الحمد لله كما ينبغى له. والصلاة والسلام على سيدنا محمدٍ، وآلهِ، وصحبهِ عددَ كل معلومٍ له. (أما بعد): فهذا شرحٌ طلبه مني بعضُ المحبين على الرسالة المتعلقة بأمور الزوجين التى صنّفها بعضُ الناصحين، وسميتُها: “عُقُوْدَ اللُّجَيْنِ فِيْ بَيَانِ حُقُوْقِ الزَّوْجَيْنِ”، وأرجو من الله تعالى الإعانةَ، والإخلاصَ، والقبولَ، والنفعَ به بجاه سيدنا محمدٍ، وأزواجهِ وذريتهِ وحزبه، وأهديتُ ذلك للوالدين راجيا من الله تعالى غفران ذنوبهما، وارتفاع درجاتهما، إته تعالى واسعُ المغفرةِ وأرحمُ الراحمين.
قال المصنف، شكر الله سعْيَه: (بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْم) اعلم: أن البسملة كثيرةُ البركة، من ذكَرها حصل له المأمولُaura، ومن واظب علtيها حظى بالقبول،
قيل: إن الكتب المنزلة من السماء إلى الأرض مائة وأربعةٌ: صُحُف شيث ستون، وصحفُ إبراهيم ثلاثون، وصحفُ موسى قبل التوراة عشرةٌ، والتوراةُ، والإنجيلُ، والزبورُ، والفرقانُ. ومعانى كل الكتب مجموعةٌ في القرآن، ومعانى القرآن مجموعةٌ في الفاتحة، ومعانى الفاتحة مجموعةٌ فى البسملة، ومعانى البسملة مجموعة فى بائها. وكان بعضُ العلماء الصالحين أصابه مرضٌ شديدٌ أعجز الأطباءَ، فتفكّر في بعض الأعيان تلك العبارة، فواظب على البسملة من غير عددٍ محصورٍ، فشفاه الله تعالى ببركتها.
Berkata Al-Mushonif : dengan mengucapkan BISMILLAHIRROHMAANIRROHIIM.
Ketahuilah : Sesungguhnya lafadz basmalah itu mempunyai banyak barokah, barangsiapa berdzikir dengannya maka akan berhasil apa yang diangan-angankan (dicita-citakan). Barangsiapa yang dawam atau melanggengkan membacanya,maka dia akan mendapati permintaannya di qobul. Dikatakan dalam sebuah pendapat : Sesungguhnya seluruh kitab yang diturunkan dari langit kebumi (kitab samawi) itu jumlahnya 104 kitab,dengan perincian :
1. Shuhuf nabi Syits 60,
2. Shuhuf nabi Ibrohim 30,
3. Shuhuf nabi Musa sebelum taurat 10,
4. Taurat,Injil,Zabur dan Al-Qur'an.
Dan ma'na-ma'na yang tersirat dalam semua kitab tersebut,terkumpul seluruhnya dalam al-qur'an, dan seluruh ma'na al-qur'an terkumpul dalam al-fatihah, dan seluruh ma'na al-fatihan terkumpul dalam Basmalah,dan ma'na basmalah terkumpul pada huruf "BA" lafadz Basmalah. Setengah ulama sholihin apabila mereka mengalami sakit yang berat dan para tabib tidak mampu mengobatinya, kemudian mereka tafakur atas keterangan dari fadhilah basmalah tersebut, kemudian mereka melanggengkan / mendawamkan membaca basmalah tanpa hitungan (sebanyak-banyaknya). Maka Allah memberikan kesembuhan dari sakitnya dengan keberkahan Basmalah.
{وحكي}: أن امرأةً كان له زوج منافقٌ، وكانت تقول على كل شيئ من قول أوفعل: “بسم الله”، فقال زوجها: “لأفعلنّ ما أخجلها به”، فدفع إليها صُرّةً، وقال: “احفظيها”،
فوضعتْها في محلٍّ وغطتْها، فغافلها وأخذ الصرةَ ورماها في بئرٍ في داره، ثم طلبها منها، فجاءت إلى محلها، وقالت: “بسم الله الرحمن الرحيم”، فأمر الله تعالى جبريلَ عليه السلام أن ينزل سريعا ويُعيد الصُرّةَ إلى مكانها، فوضعت يدها لتأخذها، فوجدتها كما وضعَتْ، فأخذتها وناولتْها إلى زوجها، فتعجّب من ذلك غايةَ التعجّب، وتاب إلى الله تعالى من نفاقه.
(الْحَمْدُ للهِ حَمْدًا نَسْتَفْتِحُ بِهِ الْخَيْرَاتِ) أي نطلب بذلك الحمد الفتحَ للخيرات (وَالنُّصْرَةَ عَلَى تَحْصِيْلِ) الفاضلات (النَّفَحَاتِْ) أي نطلب بذلك الحمد الفتحَ للعطايا والنصرةَ على تحصيلها (وَالصَّلاَةُ) أي رحمةُ الله المقرونةُ بالتعظيم للأنبياء، ومطلقُ الرحمة لغيرهم، والدعاءُ بخيرٍ من العباد (وَالسَّلاَمُ) أي تحيةُ الله العُظمَى، وهو تعظيم للأنبياء كما يُحَيّى أحدُنا ضيفَه وطلب العباد لذلك (عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ سَيِّدِ الْبَرِيَّاتِْ) أي رئيس المخلوقات (وَعَلَى آلِهِ) أي أتباعه على الإيمان ولوعُصاةً (وَصَحْبِهِ) وهم المجتمعون بنبينا محمد صلى
الله عليه وسلم مؤمنين ولولحظةً (الأَئِمَّةِ) أي الْمُقتَدَى بهم فى أمور الدين (الثِّقَاتِْ) فيها. (أَمَّا بَعْدُ) أي بعد البسملة والحمدلة والصلاة والسلام: (فَهَذِهِ) أي الحاضرة في الذهن
(رِسَالَةٌ) أي كتاب صغير جدا (مُهِمَّةٌ) مُحْزِنةٌ للقلوب (رَتَّبْتُهَا) أي هذه مقسومةً (عَلَى أَرْبَعَةِ فُصُوْلٍ) أي أفراز (وَخَاتِمَةٍ) وهي ما تُذكر لإفادة ما يتعلق بالمقصود، وكأن ذلك التعلق تعلق اللاحق بالسابق، وهو التعلق من حيث التكميلُ، وزيادةُ التوضيح:
http://arh789.blogspot.co.id/…/syarah-uquudul-lujain-muqodd
LINK ASAL:
www.fb.com/groups/piss.kt/1292383860784419
Comments
Post a Comment